الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

أيهما أقوى؟ ألريح أم الشمس!


      
          خالد عنيدٌ جدًا، دائمًا يشاغب ويملأ غرفَته بالفوضى والضجةِ، لا يسمع كلام أمّه أو أخته صفاء، ولا يهتم لصراخ أحد، يرمي ثيابَه على السريرِ وألعابَه على الأرضِ، ويضع علبةَ العصيرِ الفارغةِ على مكتبِهِ، يملأ جدرانَ غرفَته بالصورِ اللاصقةِ، وينشرُ قصاصات الورق هنا وهناك، أما حقيبته المدرسيةِ فيضعها دائمًا أمام باب الشقةِ حين يأتي من المدرسةِ، ويتعثّر بها القادمُ والذاهبُ، ومهما نهرته أمُّه ووبّخته فلا جدوى، لم تنفعْ معه كل لهجات التهديدِ والوعيدِ، وبقي الولدُ المشاغبُ يزعج الآخرين.



الاثنين، 29 أكتوبر 2012

• قصص الأطفال: تاج الملك والنحلة المغرورة

هذه سلسلة من القصص، تصلح للأطفال في مختلف مراحل العمر، وفي كل قصة عبرة وموعظة، وعلى الطفل حين يقرأ القصة أن يسأل نفسه، أو حين تقرأ الأم القصة لابنها في وقت لهوه أو قبل النوم أن تسأله: أين حدثت هذه القصة؟ ومتى حدثت؟ من هي الشخصيات الواردة في القصة، ومن هي الشخصية الرئيسية؟ وما هو الدرس الذي نتعلمه من هذه القصة؟
        
تاج الملك والنحلة المغرورة
        
          ازدَادَت شِدَّةُ الرِّيَاحِ، وَنَبْتَةُ الصبَّارِ غَيرُ مُهتَمَّةٍ بِهَا، وَقَد تَطَايَرَت مِن حَولها أَورَاقُ الأَشجَارِ الجَافَّةُ، وَالقَشُ، والعِيدَان.
          لَكِنَّ نَحلَةً صَغِيرَةً، دَفَعَتهَا الرِّيَاحُ بِشِدَّةٍ، مِما أتعَب جنَاحَيهَا، فارتَمَت على الأرضِ، قَفَزَت بِسُرعَةٍ نَحوَ وَرَقَةِ لَيمُونٍ مُنحَنِيَةٍ جَافَّةٍ، دَخَلَت فِِي تَجوِيفِهَا إِلى أَن هَدَأَتِ الرِّيَاحُ.



• تنظيم الوقت وإعداد برنامج للمذاكرة والدراسة




 حين تعد برنامجك الدراسي فأنت تنظم وقتك وتخطط للمذاكرة. والتخطيط يجعلك تبدأ خطوتك الأولى وتنطلق، وتتخلص من الحيرة والتردد في اختيار الوقت المناسب للدراسة، أو اختيار المواد في كل فترة زمنية. والتخطيط هو استثمار مربح للوقت، ويحميك من طغيان المواد على بعضها ليعطي كل مادة حقها، ويجعل المذاكرة أكثر سهولة ويجعلك تستمتع بأوقات الراحة ضمن البرنامج الدراسي.
ومن أجل إعداد البرنامج يجب أولاً أن تعرف ما هي الواجبات المدرسية اليومية والأسبوعية المطلوبة منك، وما هي مواعيد الامتحانات المحددة من قبل الإدارة والمعلمين، لذا كانت المفكرة من الأدوات الأساسية التي يجب أن تعمل على تفعيلها، وتدوّن فيها كل ما هو هو مطلوب منك للفترة القادمة (أسبوع أو أكثر)، فهناك وظائف تُطلب منك بعد يوم واحد، وأخرى بعد أسبوع وهناك وظائف يطلب منك تسليمها بعد شهر كالأبحاث مثلاً.



الأحد، 28 أكتوبر 2012

• النجاح... حوار بين الطالب والمرشد



قبل بداية العام الدراسي من كل عام، نجد الكثير من الطلاب، عقدوا العزم على التفوق، بل إن بعضهم يؤكد أنه سيكون الأول على زملائه، فيبدأ العام الدراسي بحماس شديد، ولكن سرعان ما يختفي هذا الحماس إلى أن ينتهي العام الدراسي، فنجد ذلك الذي كان مُصِرًا على التفوق ضعفت عزيمته، ويؤجل تفوقه إلى العام القادم، وكأن لسان حاله يقول (خيرها في غيرها)، يقول أحد الطلاب:



• قصص الأطفال: أينَ اختفى الربيع


هذه سلسلة من القصص، تصلح للأطفال في مختلف مراحل العمر، وفي كل قصة عبرة وموعظة، وعلى الطفل حين يقرأ القصة أن يسأل نفسه، أو حين تقرأ الأم القصة لابنها في وقت لهوه أو قبل النوم أن تسأله: أين حدثت هذه القصة؟ ومتى حدثت؟ من هي الشخصيات الواردة في القصة، ومن هي الشخصية الرئيسية؟ وما هو الدرس الذي نتعلمه من هذه القصة؟

 
أينَ اختفى الربيع
        
          لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَتَوَقَّعُ أَنْ تَتَشَاجَرَ فُصُولُ السَّنَةِ مَعًا، فَفَصْلُ الشِّتَاءِ يَرَى أَنَّهُ رَغْمَ بُرُودَةِ الجَوِّ وَهُبُوبِ الرِّيَاحِ البَارِدَةِ وَاضْطِرَارِ النَّاسِ إلَى ارْتِدَاءِ مَلابِسٍ ثَقِيلَةٍ طَوَالَ شُهُورِهِ لَكِنِ المَطَرَ الغَزِيرَ الّذِى يُصَاحِبُهُ يَهِبُ الحَيَاةَ لِلتُّرْبَةِ الَّتِي تَتَشَرَّبُهُ فِي سَعَادَةٍ لأنَّهُ مَاءٌ عَذْبٌ نَقِيٌّ وَيُتِيحُ لِلنَّاسِ أَنْ تَزْرَعَ مُخْتَلِفَ المَحَاصِيلِ الزِّرَاعِيَّةِ كَمَا أَنَّهُمْ يَسْتَمْتِعُونَ بِرُؤْيَةِ قَوسِ قَزَحٍ بَعْدِ هُطُولِ المَطَرِ.



• قصص الأطفال: الصداقة تنتصر


هذه سلسلة من القصص، تصلح للأطفال في مختلف مراحل العمر، وفي كل قصة عبرة وموعظة، وعلى الطفل حين يقرأ القصة أن يسأل نفسه، أو حين تقرأ الأم القصة لابنها في وقت لهوه أو قبل النوم أن تسأله:؟ أين حدثت هذه القصة؟ ومتى حدثت؟ من هي الشخصيات الواردة في القصة، ومن هي الشخصية الرئيسية؟ وما هو الدرس الذي نتعلمه من هذه القصة؟

قصة: الصداقة تنتصر
          
          كان يا ما كان في قديم الزمان ثلاث فراشات: بيضاء، حمراء وصفراء. كن طوال الأيام يلعبن ويرقصن وخاصة إذا كانت الشمس دافئة. كانت الفراشات ترفرف من زهرة إلى زهرة أخرى ويا لها من فرحة! لكن في إحدى المرات هطل مطر غزير. وتبللت الفراشات وبدأن بالبحث عن مكان يختبئن فيه. والمطر كان ينهمر.



• قصص الأطفال: فيل الملك


هذه سلسلة من القصص، تصلح للأطفال في مختلف مراحل العمر، وفي كل قصة عبرة وموعظة، وعلى الطفل حين يقرأ القصة أن يسأل نفسه، أو حين تقرأ الأم القصة لابنها في وقت لهوه أو قبل النوم أن تسأله: أين حدثت هذه القصة؟ ومتى حدثت؟ من هي الشخصيات الواردة في القصة، ومن هي الشخصية الرئيسية؟ وما هو الدرس الذي نتعلمه من هذه القصة؟

قصة فيل الملك
كَانَ شَمْسُ الدِّينِ مَلِكًا طَاغِيًا، مُنْغَمِسًا فِي مَلَذَّاتِهِ وَمُنْشَغِلاً عَنْ هُمُومِ رَعِيَّتِهِ. وَكَانَ لَهُ فِيلٌ يُحِبُّهُ كَثِيرًا، فَلاَ يَسْمَحُ لأحَدٍ بِإِيذَائِهِ أَوِ التَّعَرُّضِ لَهُ.



• الفكر يؤثر على السلوك



إن الشخص يختلف تمام الاختلاف عن سلوكه، فقد خلق الله الإنسان في أحسن تقويم، ولكن هذا لا يمنع أن الإنسان تبرمج بأسلوب حياة وإدراك وقيم واعتقادات سببت له هذا السلوك، فإن أكثر من تسعين بالمائة من سلوكياتنا تلقائية تحدث بدون تقييم أو أي تفكير منطقي، لأنها عادةٌ تَعودّنا عليها واكتسبناها من العالم الخارجي.



السبت، 27 أكتوبر 2012

• قصص الأطفال: السمكةُ والحوريةُ


هذه سلسلة من القصص، تصلح للأطفال في مختلف مراحل العمر، وفي كل قصة عبرة وموعظة، وعلى الطفل حين يقرأ القصة أن يسأل نفسه، أو حين تقرأ الأم القصة لابنها في وقت لهوه أو قبل النوم أن تسأله: أين حدثت هذه القصة؟ ومتى حدثت؟ من هي الشخصيات الواردة في القصة، ومن هي الشخصية الرئيسية؟ وما هو الدرس الذي نتعلمه من هذه القصة؟

قصة السمكةُ والحوريةُ
     
          في يومٍ صيفي مشمسٍ.. السماءُ فيه صافيةٌ، والنجومُ اختفت مع ذهابِ الليلِ، كانت هناك حوريةُ البحرِ تتشمّسُ بعد ليلٍ طويلٍ من الأرقِ، وتفترشُ الشاطئ، وتمدُّ ذيلَها الذهبيّ الذي أخذت أمواجُ البحرِ بتغطيته كلما اقتربت من الشاطئ، وبينما هي تَعْبثُ بخصلاتِ شعرِها المبتلة.



• قصص الأطفال: الشبل الصغير



هذه سلسلة من القصص، تصلح للأطفال في مختلف مراحل العمر، وفي كل قصة عبرة وموعظة، وعلى الطفل حين يقرأ القصة أن يسأل نفسه، أو حين تقرأ الأم القصة لابنها في وقت لهوه أو قبل النوم أن تسأله:  أين حدثت هذه القصة؟ ومتى حدثت؟ من هي الشخصيات الواردة في القصة، ومن هي الشخصية الرئيسية؟ وما هو الدرس الذي نتعلمه من هذه القصة؟

      قصة الشبل الصغير
     
          لا أدري لماذا لا تستطيع أمي أن تدرك أنني أصبحت قادرًا على اختيار أصدقائي بنفسي، لم أعد ذلك الشبل الصغير الذي يتقافز حول أمه وهي تجر له بقايا الطعام المتبقي من أبي (ملك الغابة).



الخميس، 25 أكتوبر 2012

• هروب الطلاب من الواجبات المدرسية: الأسباب والعلاج


ينظر الكثير من الطلاب إلى المدرسة على أنها بيئة من العمل المتعب، نظرًا لأنها تكلفهم في الكثير من الأعمال والواجبات، إضافة إلى أنها تقيد حريتهم في اللعب والتحرك، لذلك كان البيت بالنسبة لهم هو الملجأ للتخلص من سلطة المعلم والمدير، ولكن تأتي الواجبات المدرسية لتسرق من الطلاب الكثير من الوقت الذي يعتبرونه خاصًا بالمتعة واللهو، لذلك يضطر الطلاب أحيانًا إلى الهروب من الواجبات المدرسية البيتية.



الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

• مشكلة التنمر في المدارس


التنمر من المشاكل الشائعة والخطيرة في أيامنا هذه، وهي ظاهرة نعاني منها في بيوتنا ومدارسنا وملاعبنا ومقاهينا وفي كل مكان. وتؤكد الأبحاث مدى الآثار السلبية التي تبقى في ذاكرة الطفل، وتؤثر في صحته النفسية على المدى البعيد نتيجة تعرضه للتنمر، وتشير الأرقام إلى تعرّض نصف الأطفال في مرحلة ما من سنوات عمرهم الدراسية للتنمر، وغالبًا ما يخفي الأطفال عن الأهل والمعلمين معاناتهم بسبب شعورهم بالخجل، لئلا يوصفوا بالضعف.



• فن الحوار ومهارات التواصل



للحوار أهميه كبيرة، فهو من وسائل الاتصال الفعالة، حيث يتعاون المتحاورون على معرفة الحقيقة والتوصل إليها، ليكشف كل طرف منهم ما خفي على صاحبه منها، والحوار مطلب إنساني، تتمثل أهميته من خلال استخدام أساليب الحوار البنّاء لإشباع حاجة الإنسان للاندماج في الجماعة، والتواصل مع الآخرين، فالحوار يحقق التوازن بين حاجة الإنسان للاستقلالية، وحاجته للمشاركة والتفاعل مع الآخرين. كما يعكس الحوار الواقع الحضاري والثقافي للأمم والشعوب، حيث تعلو مرتبته وقيمته وفقًا للقيمة الإنسانية لهذه الحضارة وتلك. وتُعدّ الندوات واللقاءات والمؤتمرات إحدى وسائل ممارسة الحوار الفعال، الذي يعالج القضايا والمشكلات التي تواجه الإنسان المعاصر.



الأحد، 21 أكتوبر 2012

• مشكلة ضعف الانتباه الصفي عند الطلاب (تشتت الانتباه)



الانتباه هو النظر والإصغاء إلى مثير معين لفترة زمنية معينة، والانتباه هو أحد المهارات الأساسية للتعلم، بل هو شرط أساسي للتعلم والنجاح، والطالب الذي يعاني من ضعف الانتباه الصفي أو التشتت يمكن أن تصدر عنه سلوكات غير مناسبة في الصف تؤدي إلى تشتت انتباه الطلاب والمعلم على حد سواء، لكن لحسن الحظ أن الانتباه مهارة قابلة للتعلم.



• أولادنا بين المراقبة والحرية



يخلط البعض بين الحزم والقسوة، هل الحزم معناه أن نكمم أفواه أولادنا، ونحرمهم من التعبير، أم نحاورهم ونستمع لآرائهم؟ بل نحاورهم ونسمع آراءهم، ولكن حرية أولادنا، ليس معناها أن نطلق لهم الحبل على الغارب، يفعلون ما يشاؤون، ويسعون إلى ما يريدون، فقد يكون ما يريدون مخالفًا لكثير من القيم، وقد يكون بدافع أهوائهم، بدليل أن أغلب نقاط الخلاف بين الآباء والأبناء، تكون حول سلوكهم ومظهرهم، وعلاقة الأبناء برفاقهم.



الجمعة، 19 أكتوبر 2012

• الآباء والأبناء... بين الدراسة والهوايات



     الآباء والأمهات وبسبب حرصهم الشديد على مستقبل أولادهم، لا ينفكّون عن دعوتهم باستمرار إلى الاهتمام بدراستهم، وهو أمر حَسَن ويعبّر عن تقدير حقيقي لمصلحة الطالب "بنتًا كان أم ابنًا".
هل الجو الدراسي مناسب؟
لكنّ الذي يحصل في الكثير من البيوتات هو الإلحاح ـ في مناسبة وغير مناسبة ـ على القراءة والمذاكرة والمطالعة لا سيّما في أيام الامتحان والاختبار. وقد ينسى الوالدان أنّ للطالب ـ وخصوصًا إذا كان مراهقًا ـ وضعه النفسي والمزاجي الذي قد لا يُشجّعه على القراءة. وقد يكون الجوّ البيتيّ غير مناسب بما يحدثه الصّغار من ضجيج، أو بما يتردّد على البيت من ضيوف، أو بسبب ضيق البيت، أو ارتفاع صوت المذياع أو التلفاز إلى غير ذلك من المضايقات.



• من جيل الإنترنت إلى شباب الفيس بوك


جيل الإنترنت هي الصفة التي كان يطلقها البعض على أبناء هذا الجيل، ظنًا منهم أنهم قد تجاوزوا الأفكار القديمة البالية للآباء والأمهات والتربويين أيضًا، وأنه ينبغي أن نتعامل معه بطريقة مختلفة، تناسب تفكيره، وتلاحق خطواته الوثابة نحو آفاق رحبة، وغير ذلك من (الكلام الكبير) وقد لاحظنا أخيرًا، أنه تم تعديل الصفة من جيل الإنترنت، إلى شباب الفيس بوك.



الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

• ركائز التفوق


بعض الآباء يفاجأ بالنتيجة النهائية لأحد أولاده، سواء في نهاية الفصل الدراسي الأول، أو في نهاية العام، ويرى أن النتيجة جاءت على غير ما توقع، فهو يرى أن ابنه ذو قدرات ذهنية عالية، بل إنه حاد الذكاء، وإنه راغب في التفوق، ولكن النتيجة جاءت مخيبة للآمال!



الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

• تحت الطين يوجد الذهب



منذ حوالي 2000 عام قرر الكهنة في إحدى القبائل الصينية بناء تمثال ضخم، ليكون مَعْلمًا من معالم قريتهم العظيمة، وليكون من أهم الآثار الصينية التي يتكلم عنها التاريخ، وحتى يأتي التمثال مميزًا ويليق بحضارتهم الممتدة في عمق الزمن الغابر، قرروا صنعه من الذهب، فجمعوا خمسة أطنان من الذهب الخالص، وبعد عمل مضنٍ استنزف الجهود، خرج التمثال الأجوف إلى الوجود تحفةً نادرة ليس لها مثيل في تلك الحقبة من التاريخ. ونصبوا التمثال في ساحة القرية، وتوافد أهل القبيلة إلى التمثال زيارةً وعبادةً فرحين بهذا الإنجاز الإعجازي.



السبت، 13 أكتوبر 2012

• ما لا تتعلّمه على مقاعد الدراسة


من بين المهارات الأهم لتحقيق النجاح، التي لا بد للمرء أن يتقنها، تغلّبه على مشاعره وعاداته السلبية. ويطلق على هذه المهارات اسم "مهارات الحياة للرجال الناجحين".
 لا شك أن كلاً منا اكتسب خبرةً واسعةً وتعلم دروسًا كثيرةً على مقاعد الدراسة، في المدرسة أو الجامعة. لكن تبقى الحياة هي مدرسة التجارب والخبرات. وإليك إرشادات تساعدك على تحقيق النجاح:



الخميس، 11 أكتوبر 2012

• نظّم وقتك... تحفظ درسك



·      إبدأ المراجعة مبكراً
هذا سيعطيك فرصة أكبر لاستيعاب المعلومات.
·      راجع المواد بشكل يومي ولو لمدة قصيرة
هذا سيساعدك على التدرج وصولاً إلى الدراسة المركزة والطويلة قبل الامتحانات الرئيسية.




الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

• مشروبات الطاقة: مخاطر وأضرار وإدمان


اعتاد الشباب والطلاب مؤخرًا على شرب مشروبات الطاقة، وقد حذر عدد كبير من الدراسات من مخاطر تلك المشروبات، التي أصبح كثير من الأشخاص يدمنون شربها بشكل يومي.
ما هي مشروبات الطاقة ؟



الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

• براثن الشر


حينما ينشأ الفتى في أسرة طيبة، يغلب عليه الخلق والدين، والسلوك القويم المستقيم، فإنه إذا خالط بعض أهل السوء، والتقط منهم شيئًا من سلوكهم، فإنه يكون حريصًا على إخفاء ذلك عن أهله، بل يخفيه عن الصالحين من أصحابه، ويعيش صراعًا بين ما نشأ عليه، وبين بعض السلوكات التي انزلق إليها، ويتمنى لو يجد من يبوحُ إليه بمعاناته، ولكن حياءَه يمنعه من ذلك، رغم حاجته إلى من يمد له يد العون، أملاً في النجاة.



السبت، 6 أكتوبر 2012

• مشكلة التأخر الصباحي المتكرر عن المدرسة: أسباب وحلول


يعني التأخر الصباحي عن المدرسة عدم حضور الطالب للأنشطة الجماعية الصباحية، أو الالتحاق في الطابور الصباحي، أو عدم حضوره لجزء من الحصص الدراسية (الأولى، الثانية، الثالثة).



الجمعة، 5 أكتوبر 2012

• أسباب رسوب الطلاب ودور الاهل لتجاوزه

تشير الدراسة التي اجريت على عدد من الطلاب الراسبين الى:
·    انخفاض ساعات الاستذكار اليومي عند الراسبين، بل ان 50 % منهم لا يستذكرون دروسهم الا ليلة الاختبار، ونسبة كبيرة منهم لا تتجاوز ساعات المذاكرة لديهم ساعة واحدة يومياً.
·    عدم القدرة على التركيز داخل االصف.
·    التقصير في التحصيل الدراسي في السنوات السابقة.



الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

• هل تستحق هذا القدر من العقاب؟


اكتشف أحد الآباء، اختفاء اللعب الخاصة بابنته الصغيرة، فاشتد غضبه. وسألها بانفعال: أين اللعب؟ فأجابت في خوف شديد: لا أعرف، غير أن بنت الجيران كانت تلعب معي في غرفتي، فقال: لا بد أنها أخذتها، وأنت لم تستطيعي الحفاظ على أشيائك، فأمسك الأب بسلك كهربائي غليظ، واتخذ منه سوطًا، وأخذ يلهب ظهرها، وهي تصرخ بشدة، فلم يرحم ضعفها، ولا سنوات عمرها الخمس.



• هل يؤثر العنف التربوي في دماغ الطفل؟




          تبيّن الدراسات الجارية في مجال نمو الدماغ اليوم أن العنف التربوي يؤثر بقوة في عملية نمو الدماغ واستقراره، وقد يصل هذا التأثير إلى مستوى تدمير الدماغ وشلّ القدرة العقلية لدى الأطفال ضحايا العنف التربوي، وهذا يتوقف بالتالي على درجة العنف التي يتعرض لها الطفل. 
          فالطفل يتميز بعجزه الفطري المطلق بعد ولادته مباشرة، ولا يمكنه الاستمرار في الوجود من غير العناية والرعاية اللتين يوفرهما له الكبار، كما أنه يحتاج إلى زمن طويل من التربية والتغذية والاهتمام ليتمكن في النهاية من الامتلاك التدريجي للقدرة على التكيف في أدنى مستوياته.